منتدى واحات المعرفة
مرحبا بك في منتدى واحات المعرفة

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص، يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى، إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه.

منتدى واحات المعرفة

منتدى شامل يضم كل ما يهم المجتمع من مواضيع دينية وتعليمية وتربوية وثقافية واجتماعية ورياضية وترفيهية
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
زوارنا الأعزاء المنتدى لن ينهض إلابكم فلاتبخلوا عليه بمساهماتكم
ضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع بصمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتك

شاطر | 
 

 كيف نطور مهارات التفكير عند التلاميذ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
brahimovic

avatar

عدد المساهمات : 159
تاريخ التسجيل : 05/11/2012
العمر : 37
الموقع : أرض الله

مُساهمةموضوع: كيف نطور مهارات التفكير عند التلاميذ؟   الأربعاء ديسمبر 19 2012, 16:49

<div align="right">




الحيوي الذي ينبغي أن تلعبه التربية في تزويد التلاميذ بالعدة اللازمة لمواجهة مقتصرة فقط على اكتساب المعرفة و مراكمتها و مواكبة ما يستجد فيها :، فالمعرفةمهارات التفكيرفبفضل هذه المهارات (المهارات الأساسية، استراتيجيات التفكير، المهارات الاستقلالية . لكن السؤال المطروح هو كيف الوصول إلى ذلك ؟
لكي يصل المدرس (ة) لهذا
استعمالها في دروسه لاستدراج التلاميذ إلى تطوير مهاراتهم الفكريةسنحاول عبارة عن خلاصة أشغال بحوث اهتمت بهذا الموضوع ، و سيكون المعيار الأساسي في اختيار أغلبية المدرسين و بأقل تكلفة ممكنة ، وبالتالي فإن الاستراتيجيات التي ستقدم في .

الاستراتيجيات الإجابة عن السؤالين التاليين1- التفكير للتلاميذ ضروريا؟ماذا نقصد بمهارات التفكير؟أهمية مهارات التفكير</u>لقد أصبحمجتمع يتسم بوفرة و غزارة المعلومات ، و في إطار عصر تتغير و تتطور فيه المعارف و مهارات تتعلق بالتفكير النقدي ، و بحل المشكلات ، و بتطوير نوع من الاستقلاليةإن هذه المهارات ضرورية للمشاركة في الحياة الديموقراطية ، و مواجهة كل أشكال اللا تسامح ، إنها تجعل التلميذ مواطنا مسؤولا يسهم في المجتمع التكنولوجي كعامل النجاح . و بالرغم من كل هذا فإن التقارير و الأبحاث التي اشتغلت على المهاراتيتردد فرد ما على المدرسة لمدة 12 أو 13 سنة دون أن يحصل لديه أي تطور في كفايات .

و لهذا يجدر بنا أن نبحث عن الكيفية او الكيفيات الملائمة و الجيدة لتنميتها<font color="#484747">2- <u><font color="red"> الأمر يتعلق بالعمليات التالية : الفهم ، التطبيق ، التقرير ، النقد ......إلخ . إن ..وهي مهارات ذهنية من مستوى عال ، أي أنها عمليات تتجاوز استذكار معلومات معينة .
المهاراتالمهارات الأساسيةاستراتيجيات التفكيرالمهارات الميتا habiletés métacognétives
حيث : تركيبها أو تأويلها أو تطبيقها أو تحليلها أو تقديمها أو الاستدلال عليهاإلخأما استراتيجيات التفكير فهي تشكل القاعدة نفسها لعملية التفكير ، و هيالتنسيق : كحل المشكلات أو اتخاذ قرار أو التفكير النقدي ... إلخوتتيح والمراقبة وتقييم مسلسل التفكيرنستخلص مما سبق أن تعليمنا ينبغي أن يكون و استراتيجيات التفكير ، بل و تشجع كذلك على تطوير المهارات الميتا ذهنيةإنيرى أنه لابد من العمل على تنمية الاستعدادات و الاتجاهات التي تعتبر :
-

-

-
أمافيقترح تطوير بعض الاتجاهات كالنزاهة .
-
:
التي يمكن اتباعها في درس ما بغية تحفيز تطوير هذه المهاراتيمكن :
-
تطبيق مهارات التفكير الاستراتيجيات التي تشجع تعلم هذه المهارات بطريقة .
التلاميذ إلى التفكير و يهتم باستعمال المضمون أكثر مما يهتم باكتسابهأماو الاتجاهات التي ترتكز عليها .- : وتيرة عمل من شأنها أن تتيح للتلاميذ الفرصة للتفكير. فإذا أردنا من المتعلمين أنعدد المواد والمهام المطلوبة ، والاهتمام بالاستغلال الفعال و النشيط للمعارفدرس ما مشروطة بكمية المواد التي يحتويها ، إلا أن الواقع يؤكد أنه كلما كان الدرسأو التساؤل حول طبيعة ما هم بصدد تعلمهب- من خلال تثبيته و المحافظة عليه ، على مساعدة التلاميذ على التفكير و طرح الأسئلة ، وأن يتم الاعتراف لكل فرد في جماعة الفصل بالحق في الخطأفي هذا الإطار يصبح يصدر عن المدرس عندما يبدي اهتماما و احتراما لما يفكر فيه التلاميذ عندما يعطي تسير في نفس المنحىج- لقد سجل الكثير منمستفزة للتفكير و مثيرة للحكم النقدي أكثر مما تهدف إلى تذكر المعلومات أو التأكد .
تدفع التلميذ إلى معالجة المعلومة التي سبق أن تعلمها من أجل خلق أو دعم جواب منطقي أنشطة ذهنية معقدة لدى التلاميذ ( المقارنة، التحليل، الاستنتاج،(
التي اشتغلت على هذا الموضوع أبرزت أن النمط الغالب على أسئلة المدرسين هو التذكر وضئيلةوإذا كان طرح أسئلة تساعد على التفكير و الحكم النقدي عاملا مهما في تبدو هي كذلك أساسية. لقد لاحظ أحد الباحثين بأن هذه الكيفية تشكل عاملا من عواملالمدرس تشجع الإعداد الذهني كلما أدى ذلك إلى تنمية التفكير.
لتحقيق هذا يستلزم منح
الذي ينكب عليه التلميذإن أجوبة المدرس يجب أن تساعد على التفكير لا أن تكونلديهيوصي بعض الباحثين في هذا المجال بالامتناع عن نقد ردود التلاميذ إيجابا أسئلة توضيحية ، إن أجوبة المدرس يجب أن تستهدف تنمية عمليتي التحليل و التخصيص جوابه الأولد- إن فحصا للمناهج التي النشيطين للتلميذ، و تقترح مشاكل و تمارين تستهدف إثارة النقاش وتبادل الآراء. إن ومهارات التفكير عند التلاميذفالتفاعل عبر المناقشة مع المدرس و مع الزملاءتفكير أخرى سواء تعلق الأمر بالشكل أو بالمضمون . هكذا سنفهم لماذا يوصى الباحثون . للآراء داخل مجموعات كبيرة أو فرق عمل صغيرةينبغي التمييز بين المناقشةبدور المراقب . فهو يطرح الأسئلة و يدعم أجوبة التلاميذ . إن المناقشة تتم عكس ذلك .

التقييم تعلمهم بشكل مباشر ، إنها تحدد المعلومات التي سيتعلمونها ، كما أنها تحدد العمليات ... يبدو ضروريا أن ينصب التقييم كذلك على مهارات التفكيريجب أن تكون الأعمالاللجوء إلى عمليات عقلية معقدة تدريجيا . و هو نفس ما يمكن أن يحصل في أسئلة التلميذ على تطوير و مفصلة أفكاره
2
الإستراتيجيات المساعدة على تعلم مهارات<u>.

المساعدة على تطبيق المهارات الفكرية . و هي مع ذلك غير كافية بالنسبة للبعض الذي .

التعليم المباشريرىأنه يتوجب التدريس المباشر لهذه المهارات شأنها في ذلك شأنبسيطة و تعليمها للتلاميذ من خلال توفير مناسبات للتطبيقأمافيقترح أن يتم تعليم التلاميذ تاكتيكات أو استراتيجيات تتيح توجيه و إسناد عملياتتسمح للشخص بتنظيم و بنينة آلياته الفكريةيمكن لإطارات التفكير هذه أن تشمل كتابة نص ، كيفية صياغة فرضية ... إلخ . فعلى المدرسين أن يحددوا ويصفوا بشكل جليا لتطبيق في التمارين المختلفة . إن هذا الأمر قد تكون له محاسن أخرى على مستوى (transfert) .

النمذجةباعتباره نموذجا ، فعن طريق سلوكاته يبرهن عن الكيفية التي تنجز بها مختلف العمليات الملموسة التي يقوم بها . في هذا الاتجاه يقترح في الغالب القيام بنوع معين من الفكرية التي هو بصدد إنجازها ويفسرها عندما تقتضي الضرورة ذلك . بهذه الوسيلة حل مشكلة ماج- التمركز حول الميتاذهنية COSTA (1981-1985) تطوير السلوك الذكي عند التلاميذ يرتبط تحقيقه بمدى ما تحققه الاستراتيجياتوما لا يعرفونه ن والقدرة على امتلاك مهارة تخطيط استراتيجيات لإنتاج المعلومة التي والقدرة على تقييم فعالية تفكيرهمإن تعليم التفكير هو في الحقيقة تعليم كيفية مركزة تلاميذهم حول الآليات الفكرية التي يستعملونها كأن يساءلوهم مثلا عن المراحل استعانوا بها لتجاوز مشكل معين و مطالبتهم بشرح طبيعة برهنتهمخلاصةما يمكن استنتاجه مما سبق هو أن أغلبية الاستراتيجيات السالفة الذكر سهلة بحيث يصعب فصل بعضها عن البعض الآخر . إن الأمر يتعلق في الواقع عن "مقاربة متمحورة .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف نطور مهارات التفكير عند التلاميذ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى واحات المعرفة :: قسم التربية والتعليم :: منتدى مناهج وطرق التدريس-
انتقل الى: