منتدى واحات المعرفة
مرحبا بك في منتدى واحات المعرفة

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص، يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى، إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه.

منتدى واحات المعرفة

منتدى شامل يضم كل ما يهم المجتمع من مواضيع دينية وتعليمية وتربوية وثقافية واجتماعية ورياضية وترفيهية
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
زوارنا الأعزاء المنتدى لن ينهض إلابكم فلاتبخلوا عليه بمساهماتكم
ضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع بصمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتك

شاطر | 
 

 منهجية تنمية مهارات القراءة والمطالعة لدى التلاميذ: طرق عملية..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
brahimovic

avatar

عدد المساهمات : 159
تاريخ التسجيل : 05/11/2012
العمر : 37
الموقع : أرض الله

مُساهمةموضوع: منهجية تنمية مهارات القراءة والمطالعة لدى التلاميذ: طرق عملية..   الأربعاء ديسمبر 19 2012, 16:56

[right][size=18]





[center][img]http://www7.0zz0.com/2010/11/03/07/520335533.jpg[/img]

لتنمية
مهارات القراءة و المطالعة عند التلميذ،هناك أساليب عديدة يستحب للأستاذ
أن يعتمدها كليا أو جزئيا حسب مستوى المتعلم ،وحسب ظروف الزمان والمكان
والمادة المدرسة، هدفه في هذا الرفع من قدرات المتعلمين على القراءة بطلاقة
وسلاسة وامتلاكهم مهارات الفهم والتحليل والتركيب المرتبطة بعضها ببعض ،
ومن أهم هذه الأساليب :


1- تدريب التلاميذ على القراءة المعبرة والممثلة للمعنى ، حيث حركات اليد
وتعبيرات الوجه والعينين ، وهنا تبرز أهمية القراءة النموذجية من قبل
المعلم في جميع المراحل ليحاكيها التلاميذ .

2- الاهتمام بالقراءة الصامتة ، فالتلميذ لا يجيد الأداء الحسن إلا إذ فهم
النص حق الفهم ، ولذلك وجب أن يبدأ بتفهم المعنى الإجمالي للنص عن طريق
القراءة الصامتة ، ومناقشة المعلم للتلاميذ قبل القراءة الجهرية.

3- تدريب التلميذ على القراءة السليمة ، من حيث مراعاة الشكل الصحيح للكلمات ولا سيما
أواخرها .

4- معالجة الكلمات الجديدة بأكثر من طريقة مثل : استخدامها في جملة مفيدة ،
ذكر المرادف ، ذكر المضاد ، طريقة التمثيل ، طريقة الرسم ، وهذه الطرائق
كلها ينبغي أن يقوم بها التلميذ لا الأستاذ الذي يسأل ويناقش فقط.

5- تدريب التلاميذ على الشجاعة في مواقف القراءة ومزاولتها أمام الآخرين
بصوت واضح ، وأداء مؤثر دون تلجلج أو تلعثم أو تهيب وخجل ، ولذلك نؤكد على
أهمية خروج التلميذ من مقعده ليقرأ النص أمام زملائه ، وأيضا تدريبه على
الوقفة الصحيحة وأخذ الكتاب بطريقة صحيحة .

6-تدريب التلميذ على القراءة بسرعة مناسبة ، وبصوت مناسب ومن الملاحظ أن
بعض الأساتذة في التعليم الأساسي يطلبون من تلامذتهم رفع أصواتهم
بالقراءة إلى حد الإزعاج مما يؤثر على صحتهم ولا سيما حناجرهم.
7- -تدريب التلاميذعلى الفهم وتنظيم الأفكار أثناء القراءة.
.
8-تدريبهم على القراءة جملة جملة ، لا كلمة كلمة ، وتدريبهم كذلك على ما يحسن الوقوف عليه من علامات الوقف.

9-تدريبهم على التذوق الجمالي للنص ، والإحساس الفني والانفعال الوجداني بالتعبيرات والمعاني الرائعة.

10- تمكينهم من القدرة على التركيز وجودة التلخيص للموضوع الذى يقرؤونه .

11-تشجيع المتميزين منهم في القراءة بمختلف الأساليب كالتشجيع المعنوي ،
وإشراكهم في القراءة والإلقاء في الإذاعة المدرسية وتقديم أنشطة المؤسسة
وغيرها من أساليب التشجيع .


12-غرس حب القراءة في نفوس التلاميذ ، وتنمية الميل القرائي لديهم وتشجيعهم
على القراءة الحرة الخارجة عن حدود المقرر الدراسي ووضع المسابقات
والحوافز لتنمية هذه الميولات .

13-تدريبهم على استخدام المعاجم والكشف فيها وحبذا لو كان هذا التدريب في المكتبة أو نقل معاجم المكتبة إلى القسم إن أمكن.

14-تدريبهم علي ترجمة علامات الترقيم إلى ما ترمز إليه من مشاعر وأحاسيس ، ليس في الصوت فقط بل حتى في تعبيرات الوجه .

15-علاج التلاميذ الضعاف وعلاجهم يكون
بالتركيز مع الأستاذ أثناء القراءة النموذجية ، والصبر عليهم وأخذهم
باللين والرفق ، وتشجيع من سجل تقدما ملموسا منهم .[/center][/size] [/right]

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهجية تنمية مهارات القراءة والمطالعة لدى التلاميذ: طرق عملية..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى واحات المعرفة :: قسم التربية والتعليم :: منتدى مناهج وطرق التدريس-
انتقل الى: